منتدى المسيف الفلسطيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المسيف الفلسطيني

منتدى المسيف الفلسطيني
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 المـــــــــــــــــــــعـــــاق واللحظات المنتقاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 189
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

المـــــــــــــــــــــعـــــاق واللحظات المنتقاه Empty
مُساهمةموضوع: المـــــــــــــــــــــعـــــاق واللحظات المنتقاه   المـــــــــــــــــــــعـــــاق واللحظات المنتقاه Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 07, 2008 8:42 am

[center][center][font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=dimgray][b]معاق.. معوق. كلمتان يستخدمها العامة في نعت الإنسان الذي يفضل التربويون والأكاديميون تسميته إنساناً ذا احتياجات خاصة.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=dimgray][b]قديماً
.. ولظروف اجتماعية واقتصادية وثقافية كان الطفل ذو الاحتياجات الخاصة لا
يجد إلا مصيراً واحداً.. العزلة، فلا إمكانات لتأهيله وتدريبه ومحاولة
علاجه، ولا ثقافة تؤهل للتعامل الصحيح معه.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=dimgray][b]ومع
مرور الأيام تغيرت الصورة نحو الأحسن، وربما كان تغيرها بطيئاً في الوقت
الذي يتزايد فيه أصحاب هذه الاحتياجات بشكل كبير، فتتزايد أهمية العمل على
رعايتهم أولاً، ثم على بحث كيفية جعلهم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع، على
مقاعد الدراسة والتعليم صغاراً.. وفي محافل العمل والإنتاج كباراً.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=dimgray][b]ورغم
أن التكافل والرعاية واجب ديني قبل كل شيء إلا أننا يجب أن نعترف بتقصير
المجتمع تجاه دعم ومساعدة الجهات الحكومية والأهلية التي نذرت نفسها لهذه
الفئات والتي تعمل الكثير بالقليل من الإمكانات.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=dimgray][b]ولعل
أهم وأخطر زوايا قضية رعاية هذه الفئة من مجتمع الأطفال هو كيفية دمج
هؤلاء الأطفال في المجتمع، الأمر الذي لن يتأتى إلا بدمجهم في التعليم
بطريقة أو بأخرى، فيما أن المحور الثاني الذي لا يقل أهمية عن الأول هو
القصور الشديد الذي تعانيه الجهات والجمعيات المسؤولة عنهم نتيجة التزايد
الكبير في أعدادهم الذي - للأسف - لا يقابله تزايد في الدعم والتبرعات من
المواطنين والأفراد.[/b][/color][/size][/font]

[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=red][b]مفهوم الدمج التربوي[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=dimgray][b]يمثل
دمج المعوقين- بصرياً وسمعياً ونطقياً وحركياً وعقلياً- إحدى الطرائق
الحديثة التي يتم بها تقديم أفضل الخدمات التربوية التي يحتاج إليها ذوو
الحاجات الخاصة، ويقصد بالدمج تقديم مختلف الخدمات التربوية والتعليمية
لذوي الاحتياجات الخاصة في الظروف البيئية العادية التي يحصل فيها أقرانهم
من العاديين على الخدمات نفسها، والعمل بقدر الإمكان على عدم عزلهم [color:d93b=dimgray]في أماكن منفصلة.[/color][/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=dimgray][b]إن
مفهوم الدمج في جوهره إجتماعي أخلاقي ضد التصنيف والعزل لأي فرد بسبب
إعاقته، ورفض الوصمة الاجتماعية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=dimgray][b]فالدمج هو التطبيق التربوي لمبدأ التطبيع نحو العادية في أقل البيئات قيوداً عند تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=red][b]ويمكن تطبيق مبدأ الدمج خلال عدد من الأساليب من أبرزها:[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=dimgray][b][color:d93b=red]1-[/color][color:d93b=royalblue] استحداث فصول ملحقة في المدرسة العادية لإتاحة الفرصة أمام المعوقين للتعامل مع أقرانهم العاديين.[/color][/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]2-[/color]
توفير غرفة المصادر بالمدرسة العادية حيث يمكن للطفل ذي الاحتياجات
التربوية الخاصة أن يتلقى فيها مساعدة خاصة من قبل اختصاصيين كلما دعت
الحاجة إلى ذلك.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]3-[/color]
توفير الخدمات المساندة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدرسة العادية،
بواسطة معلمين متجولين يقومون بزيارات المدارس وفق جدول منظم وذلك لتقديم
خدمات التربية الخاصة.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]4-[/color]
تقديم المساعدة داخل الفصل العادي، وقد يقوم بهذه المهمة المدرس العادي
باستشارة معلم استشاري متخصص أو بمساعدة في التربية الخاصة، وتشمل هذه
المساعدة الوسائل التعليمية أو الأجهزة التعويضية أو إعداد برامج خاصة.[/b][/color][/size][/font]


[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=red][b]أهمية دمج المعوقين[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=red][b]يمكن إيجاز أهمية دمج المعوقين في الإيجابيات الآتية:[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]1-[/color]
تعد المدرسة العادية البيئة الطبيعية التي يمكن للأطفال المعوقين
والعاديين أن ينموا فيها معاً على حد سواء، بعد إجراء بعض التعديلات في
تلك البيئة لتفي بالاحتياجات الأكاديمية والاجتماعية والنفسية الخاصة
بالأطفال المعوقين.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]2-[/color] يتيح الدمج للأطفال المعوقين فرصة تعليمهم مع بقائهم في منازلهم مع أسرهم طول حياتهم.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]3-[/color]
يشكل الدمج التربوي وسيلة تعليمية مرنة يمكن من خلالها زيادة وتطوير
وتنويع الخدمات التربوية المقدمة للتلاميذ المعوقين والحد من مركزية تقديم
الخدمات التعليمية.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]4-[/color]
تعمل البيئة الاندماجية على زيادة التقبل الاجتماعي للأطفال المعوقين من
قبل أقرانهم العاديين، وإتاحة فرصة التفاعل الاجتماعي معهم، وتمكين
المعوقين من محاكاة سلوك الأطفال العاديين وتقليده، وزيادة التواصل بينهم.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]5-[/color]
يسهم احتكاك الأطفال المعوقين بأقرانهم العاديين في سن مبكرة في تحسين
اتجاهات الأطفال المعوقين والعاديين نحو بعضهم بعضاً، ويعمل على إيجاد
بيئة اجتماعية يتمكن فيها الأطفال العاديون من التخلص من المفاهيم الخاطئة
لديهم عن المعوقين.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]6-[/color]
يعمل الدمج التربوي على إيجاد بيئة واقعية يكتسب فيها الأطفال المعوقون
خبرات متنوعة من شأنها أن تمكنهم من تكوين مفاهيم صحيحة واقعية عن العالم
الذي يعيشون فيه، وأن تشجع التنافس الأكاديمي بين جميع التلاميذ.[/b][/color][/size][/font]


[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=red][b][u]عوامل النجاح[/u][/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=dimgray][b]لكي
تتحقق هذه الأهداف النبيلة التي أصبحنا في حاجة ماسة إليها مع تزايد
الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، يجب أن تتحقق العوامل التالية وفقاً
لدراسات وزارة المعارف:[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=dimgray][b][color:d93b=red]1-[/color][color:d93b=royalblue] مرونة وتقبل معلم الفصل العادي للتلميذ المعوق.[/color][/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]2-[/color] تقبّل تلاميذ الفصل العادي للتلميذ المعوق وتفاعلهم معه.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]3-[/color] المهارات الاجتماعية لدى التلميذ المعوق.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]4-[/color] التحصيل الأكاديمي لدى التلميذ المعوق.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]5-[/color] النظرة الإيجابية لدى التلميذ المعوق نحو مفهوم ذاته.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]6-[/color] استقلالية واعتماد التلميذ المعوق على نفسه.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]7-[/color] اتجاهات الأسرة الإيجابية وتقبلها لطفلها المعوق.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]8-[/color] الدافعية العامة لدى التلميذ المعوق.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]9-[/color] توافر المستلزمات البشرية المساندة للتلميذ المعوق.[/b][/color][/size][/font]
[font:d93b=comic Sans Ms][size=25][color:d93b=royalblue][b][color:d93b=red]10-[/color] توافر المستلزمات التجهيزية الخاصة بالتلميذ المعوق.[/b][/color][/size][/font][/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://massiv.hooxs.com
 
المـــــــــــــــــــــعـــــاق واللحظات المنتقاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المسيف الفلسطيني :: قسم الادب واللغة والمعرفة :: قاعة المعرفة العامة-
انتقل الى: